للأنشطة أنواع متعددة ومختلفة أهمها الأناشيد ، الألعاب بكل أنواعها، الأشغال اليدوية، الأمسيات والمسابقات الثقافية ، الخرجات، الرحلات و المهرجانات........الخ
1/النشيد التربوي :
عبارة عن كلمات موزعة شعرية أو نثرية شريطة أن يتوفر فيها ما يلي:
اللحن، الإيقاع و حسن الأداء ويراعى في كتابة الكلمات، اللغة والوزن والسهولة وأن تكون مواضيعها تصب في انشغالات الطفولة والأطفال ومشاكلهم الخاصة.
أ-اللحن:
فيجب أن يكون مناسبا للكلمات وخاليا من الصعوبات كالمقامات الموسيقية الصعبة.
ب-الإيقاع :
هو الميزان الذي يسير عليه النشيد شريطة أن يكون خفيفا وغير ممل.
ج-الأداء :
وهو طريقة أداء النشيد من حيت الصوت ومخارج الحروف والانسجام مع المقامات الموسيقية والنغمات والإيقاع.
2/أنواع الأناشيد:
المناسباتية(الصباح،المساء،الليل،الوداع)
التنظيمية ( أناشيد التجمع )
الحماسية، الوطنية، و القومية
الأناشيد التعبيرية الراقصة والمحاكاة
الأناشيد الدينية الأناشيد التعليمية الاجتماعية.
3/بيداغوجية تسير النشيد:
إلقاء النشيد يستدعي ما يلي :
- اختيار النشيد المناسب
- التمكن من حركات الانطلاق والإيقاع والتوقف والارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد
- اختيار المكان والزمان المناسب
- الثقة في النفس وعدم الخجل
- الوقفة السليمة
- عدم إثارة الانتباه
- التشويق و البشاشة
- مراعاة رغبة المستفيدين من الإنشاد
- التذكير بعلامات السكوت
- تلقين النشيد أولا بمقام منخفض وبعده المقام الخاص به
4/طريقة التلقين:
- أداء النشيد الكامل بدون لحن
- شرح الكلمات
- شرح الموضوع
- تلقين الشطر بالشطر والجمع بينهما
- تلقين البيت الثاني وربطه بالأول.
1/النشيد التربوي :
عبارة عن كلمات موزعة شعرية أو نثرية شريطة أن يتوفر فيها ما يلي:
اللحن، الإيقاع و حسن الأداء ويراعى في كتابة الكلمات، اللغة والوزن والسهولة وأن تكون مواضيعها تصب في انشغالات الطفولة والأطفال ومشاكلهم الخاصة.
أ-اللحن:
فيجب أن يكون مناسبا للكلمات وخاليا من الصعوبات كالمقامات الموسيقية الصعبة.
ب-الإيقاع :
هو الميزان الذي يسير عليه النشيد شريطة أن يكون خفيفا وغير ممل.
ج-الأداء :
وهو طريقة أداء النشيد من حيت الصوت ومخارج الحروف والانسجام مع المقامات الموسيقية والنغمات والإيقاع.
2/أنواع الأناشيد:
المناسباتية(الصباح،المساء،الليل،الوداع)
التنظيمية ( أناشيد التجمع )
الحماسية، الوطنية، و القومية
الأناشيد التعبيرية الراقصة والمحاكاة
الأناشيد الدينية الأناشيد التعليمية الاجتماعية.
3/بيداغوجية تسير النشيد:
إلقاء النشيد يستدعي ما يلي :
- اختيار النشيد المناسب
- التمكن من حركات الانطلاق والإيقاع والتوقف والارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد
- اختيار المكان والزمان المناسب
- الثقة في النفس وعدم الخجل
- الوقفة السليمة
- عدم إثارة الانتباه
- التشويق و البشاشة
- مراعاة رغبة المستفيدين من الإنشاد
- التذكير بعلامات السكوت
- تلقين النشيد أولا بمقام منخفض وبعده المقام الخاص به
4/طريقة التلقين:
- أداء النشيد الكامل بدون لحن
- شرح الكلمات
- شرح الموضوع
- تلقين الشطر بالشطر والجمع بينهما
- تلقين البيت الثاني وربطه بالأول.